Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
موضوعات الغلاف - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

موضوعات الغلاف

- موائد إفطار مشايخ الطرق الصوفية والوحدة الوطنية

- الاحتفال بمولد الإمام الحسن وذكرى غزوة بدر

- تهنئة للجيش العراقي

احتفالات الاتحاد العالمى للطرق الصوفية ومشيخة  الطريقة العزمية بذكرى غزوة بدر الكبرى ومولد الإمام الحسن

غزوة بدر:

بدر هى قرية مشهورة، نسبت إلى بدر بن يخلد بن النضر بن كنانة، كان نزلها، وقيل: بدر بن الحارث حافر بئرها، وقيل: بدر اسم البئر، التى سميت بها لاستدارتها، أو لصفائها ورؤية البدر فيها (القسطلانى).

وغزوة بدر الكبرى، تسمى بالعظمى، والثانية، وبدر القتال، ويومها هو يوم الفرقان المذكور فى قوله تعالى: ((وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الفُرْقَانِ يَوْمَ التَقَى الجَمْعَانِ)) (الفرقان: 41).

لأن الله فرَّق فيه بين الحق والباطل، وهو يوم البطشة الكبرى المذكور فى قوله تعالى: ((يَوْمَ نَبْطِشُ البَطْشَةَ الكُبْرَى إِنَّا مُنتَقِمُونَ)) (الدخان: 16). فهو يوم أعز الله فيه الإسلام وقوى أهله، ودفع فيه الشرك وخرَّب محله، مع قلة عدد المسلمين، وكثرة العدو، فهو آية ظاهرة على عناية الله تعالى بالإسلام وأهله.

ولهذا قال تعالى ممتنًا على المؤمنين: ((وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ)) (آل عمران: 123). أى: قليل عددكم، لتعلموا أن النصر إنما هو من عند الله لا بكثرة العُدد والعَدد.

والحاصل أن هذه الغزوة، كانت أعظم غزوات الإسلام إذ منها كان ظهوره، وبعد وقوعها أشرف على الآفاق نوره، ومن حين وقوعها أذل الله الكفار، وأعز الله من حضرها من المسلمين، وهو عند الله من المقربين.

يقول الإمام أبو العزائم رضى الله عنه:

ليلةُ الفرقاِن فَرْقٌ فى الوجُوُدْ           بين إحسانٍ ونصرٍ أو صُدُودَ

فَرَّقَتْ بَيْنَ الحقائقِ أظهـرتْ          غَامِضَ العلمِ وَبَيَّنَتِ الحـدُوُدْ

الإمام الحسن عليه السلام:

هو الإمام أبو محمد الحسن بن علىِّ بن أبى طالب المجتبى، إمام من أئمة أهل البيت، وسيد شباب أهل الجنة بإجماع المحدثين، وأحد اثنين انحصرت بهما ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأحد الأربعة الذين باهى بهم رسول الله نصارى نجران، ومن المطهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس، ومن القربى الذين أمر الله بمودتهم، وأحد الثقلين اللذين من تمسك بهما نجا، ومن تخلف عنهما ضل وغوى.

نشأ فى أحضان جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وتغذى من معين رسالته وأخلاقه ويسره وسماحته، وظل معه فى رعايته حتـى اختار الله لنبيه دار خلده، بعد أن ورثه هديه وأدبه وهيبته وسؤدده وأهَّله للإمامة التى كانت تنتظره، فاجتمع فيه شرف النبوة والإمامة، بالإضافة إلى شرف الحسب والنسب.

من أجل ذلك:

احتفل الاتحاد العالمى للطرق الصوفية بمشاركة الطريقة العزمية بغزوة بدر الكبرى ومولد الإمام الحسن بن علىٍّ عليهما السلام يوم الأحد 16 رمضان 1438هـ الموافق 11 يونيه 2017م بقاعة الإمام أبى العزائم رضى الله عنه بدار مشيخة الطريقة العزمية بالقاهرة تحت رعاية سماحة السيد محمد علاء الدين ماضى أبى العزائم رئيس الاتحاد العالمى للطرق الصوفية.

في البداية تحدث الأستاذ طلعت مسلم عن ثبات الصحابة يوم بدر وعن إنسانية المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في المعركة.

ومن جانبه تحدث الأستاذ سيد شبل عن أسباب خروج النبي يوم بدر، موضحًا أنه لم يخرج ليعتدي، وعرض نماذج من مواقف تواضعه في المعركة.

واستعرض الشيخ محمد عمر جنود الله في المعركة، وتوثيق الله عز وجل ليوم الفرقان في القرآن.

وعرض الدكتور رفعت صديق عددًا من الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى.

وأكد الأستاذ إسماعيل الريس على دور أهل البيت في المعركة، وأن سبب ضعف الأمة الآن يرجع لابتعادها عنهم.

ومن جانبه أكد الدكتور عبدالحليم العزمي على أن سر النصر في غزوة بدر كان التذلل إلى الله، وبيَّن أن خادم أهل البيت ينال ثواب المجاهد في سبيل الله، واستعرض قصة خطبة وزواج السيدة الزهراء والإمام علي عليهما السلام حتى ميلاد الإمام الحسن واستقبال النبي له.

وأوضح وكيل الأزهر الأسبق فضيلة الشيخ محمود عاشور أن هذه المعركة أدارها الله عز وجل، وأن سر النصر كان باستنصار النبي بالمولى سبحانه وتعالى.

وختمت الكلمات بكلمة السيد علاء أبي العزائم التي سرد فيها ذكرياته مع إحياء ليلة غزوة بدر الكبرى في عهد الإمام السيد أحمد ماضي أبي العزائم، وتوقفها من بعده، ثم إعادة إحيائها برؤية منامية طالبه فيها السيد أحمد أن يحييها من جديد وأن يبلغ السيد عز الدين الخليفة القائم وقتها ذلك، مشيرًا إلى أنه أضاف على الذكرى الاحتفال بمـولد الإمام الحسن عليه السلام.

 وقدم الحفل وقرأ القرآن الدكتور أحمد حسنين.

 

======================

نتقدم بخالص التهاني للجيش العراقي لتحريره الموصل من قبضة داعش.

 

ونسأل الله النصر للجيوش العربية في معركة تطهير الأرض من الإرهاب.

Rate this item
(5 votes)
  • Last modified on الخميس, 03 آب/أغسطس 2017 15:27
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثامنة بعد المائة يوم الجمعة 3 ذوالحجة 1438هـ الموافق 25 أغسطس2017م.