Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
جولة مع أخبار الوطن الإسلامي - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

جولة مع أخبار الوطن الإسلامي

§        البيان الختامي للقمة العربية الثامنة والعشرون بالأردن

§        سوريا .. الغائب الحاضر في قمة عمَّان

§        ردود فعل دولية رافضة لـ (حظر الحجاب)

§        الرصاص والكفار والأحزمة الناسفة في منهج رياضيات داعش

§        مسلمات بريطانيا ضد الإرهاب

§        جبل الحلال في قبضة الجيش المصري

§        نسخة نادرة للقرآن الكريم في روسيا

§        الأمم المتحدة تدعو إلى تعبئة كبرى لتجنب المجاعة في الصومال

§        في فتوى جماعية: (الأقصى) ملك لجميع المسلمين وتحريره مسئوليتهم

 

§        ومستوطنون يجددون اقتحامهم للمسجد

الدكتور نبيل فوزي

Eأدان إيران وهاجم تركيا!!

البيان الختامي للقمة العربية الثامنة والعشرون بالأردن

اختتمت القمة العربية التي انعقدت بالبحر الميت بالأردن نهاية مارس أعمالها ببيان ختامي ركز على حل القضية الفلسطينية، ومباردة السلام العربية.. ونص البيان الختامي على ما يلي:

-  التأكيد مجددًا على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، وإعادة تأكيد حق دولة فلسطين بالسيادة على كل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967م، بما فيها القدس الشرقية، ومجالها الجوي، ومياهها الإقليمية، وحدودها مع دول الجوار".

- يؤكد القادة العرب على تمسك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما طُرحت في قمة بيروت عام 2002م، وعلى أن السلام العادل والشامل خيار استراتيجي، وأن الشرط المسبق لتحقيقه هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967م، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة، وإطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، استنادًا إلى القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، وقرارات القمم العربية المتعاقبة، ومبادرة السلام العربية.

- مطالبة المجتمع الدولي بإيجاد آلية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016م الذي أكد أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وعقبة في طريق السلام، ومطالبة إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس ورفض ترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019 ـ 2020م باعتبارها قـوة احتلال.

- دعوة الدول العربية لزيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بمبلغ 500 مليون دولار ودعم موازنة فلسطين لمدة عام تبدأ في 1 أبريل 2017م وفقًا لآليات قمة بيروت2002م.

- ندين التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، وتصريحات المسؤولين الإيرانيين التحريضية والعدائية ضد الدول العربية، ونطالب طهران بالكف عن تلك التصريحات العدائية والأعمال الاستفزازية، ووقف الحملات الإعلامية ضد الدول العربية باعتبارها تدخلاً سافرًا في الشؤون الداخلية لهذه الدول.. والتأكيد مجددًا على إدانة الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة .. والتأكيد على أهمية أن تكون علاقات التعاون قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استغلال أو التهديـد بهـا .. وندعو إيران إلى الكف عن السياسات التي من شـأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية.

- تأكيد المسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس، ودعوة جميع الدول والمنظمات العربية والإسلامية والصناديق العربية ومنظمات المجتمع المدني، إلى توفير التمويل وتنفيذ المشروعات التنموية الخاصة بالقطاعات الحيوية في القدس، بهدف إنقاذ المدينة المقدسة وحماية مقدساتها وتعزيز صمود أهلها.

- مطالبة الجهات والمؤسسات والهيئات الدولية وهيئات حقوق الإنسان المعنية بتحمل مسؤولياتها بتدخلها الفوري والعاجل لإلزام الحكومة الإسرائيلية، بتطبيق القانون الدولي الإنساني ومعاملة الأسرى والمعتقلين في سجونها وفق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949م بشأن معاملة أسرى الحرب، وإدانة سياسة الاعتقال الإداري لمئات الأسرى الفلسطينيين، وتحميل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الذين يخوضون إضرابًا عن الطعام وعن حياة كافة الأسرى، والتحذير من سياسة العقوبات الفردية والجماعية، ومن خطورة الوضع داخل معتقلات الاحتلال.

- نؤكد الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ورفـض التدخل الخارجي، وتأكيد الدعم للتنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات بتاريخ 17 ديسمبر 2015م، والتأكيد مجددًا على دعم الحوار السياسي.

- إدانة جميع أعمال الإرهاب وممارساته بكافة أشكالها ومظاهرها وأيًّا كان مرتكبوها وأيًّا كانت أغراضها، والعمل على مكافحتها، واقتلاع جذورها وتجفيف منابعه المالية والفكرية، وأنه لا مجال لربط الإرهاب بأي دين أو جنسية، وتعزيز الحوار والتـسامح والتفاهم بين الثقافات والشعوب والأديان... ونؤكد أن الحلول العسكرية والأمنية وحدها غير كافية لإلحاق الهزيمة بالإرهاب .. وضرورة العمل على إيجاد إستراتيجية شاملة متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب تتضمن الأبعاد السياسية والاجتماعية والقانونية والثقافية والإعلامية وغيرها.

- نطالب الحكومة التركية بسحب قواتها فورًا من دون قيد أو شرط من العراق، باعتبار وجودها اعتداءً على السيادة العراقية، وتهديدًا للأمن القومي العربي.

- نعرب عن تضامننا مع لبنان، والترحيب بانتخاب العماد ميشال عون رئيسًا للبنان كخطوة حاسمة لضمان قدرة لبنان علي مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية، والترحيب بتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة سعد الحريري.

سوريا .. الغائب الحاضر في قمة عمَّان

برغم مضي أكثر من ستة أعوام على قرار جامعة الدول العربية بتجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، ظلت سوريا الغائب الحاضر في قمة الأردن، إذ جاء ظهور مقعدها الخالي في عدة لقطات بثها التليفزيون الأردني خلال الاجتماعات التحضيرية، وخلال القمة ربما ليؤشر لرسالة أرادت بها الأردن الدولة المضيفة للقمة أن تقول للقادة المشاركين في أعمالها وعلى رأسهم المعارضون لرفع تجميد العضوية عن سوريا: كفى.. وعلينا أن نعيد النظر بعد أن خرجت الأزمة من مسارها العربي وباتت أمورها في أياد خارجية تقرر مسارها من دون أمل في تسويتها عسكريًّا أو حتى سياسيًّا.

وبدأ الجدل الذي ترشح في أجواء القمة حول الموقف العربي المنقسم بشأن سوريا، وبين تأكيد ضرورة لم الشمل العربي بهدف إحياء الدور في أزمات المنطقة مثيرًا للدهشة، وسط خلاف وانقسام طرح نفسه على أعمال القمة وعلى مستقبل الأزمة السورية واستمرار تجميد عضوية سوريا، ولعل ذلك كان واضحًا في حديث أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن عن ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك، بينما تناول الأمين العام أحمد أبو الغيط الأزمة السورية بصورة واسعة، مطالبًا بالعمل العربي لإنهاء القرارات الإقليمية بخصوصها، ووقف التدخلات الخارجية فيها.

وهذا التناقض يقابله تناقض آخر إذ لا يحتوي ميثاق جامعة الدول العربية على إجراء محدد تحت مسمى تعليق أو تجميد العضوية، لكنه نص على الطرد أو الفصل في المادة 18 منه، التي تقول: إن لمجلس الجامعة أن يعتبر أي دولة لا تقوم بواجبات هذا الميثاق منفصلة عن الجامعة، وذلك بقرار يصدره بإجماع الدولة عدا الدولة المشار إليها. وفي هذا السياق أيضًا استخدمت الجامعة العربية مبدأ التعليق مع الحالة السورية، حينما قررت في 12 نوفمبر 2011م تعليق مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات الجامعة.

ويبدو أن قرار جامعة الدول العربية بتعليق عضوية سوريا مجرد حرمان للوفود السورية الرسمية من حضور اجتماعات الجامعة والمنظمات التابعة لها، دون تجميد لعضوية سوريا، أو فصل لها من الجامعة بطبيعة الحال، فيما شهدت آخر قمة عربية في قطر حضورًا لممثلين من المعارضة السورية في أعمال القمة عام 2013م وهي القمة التي اعترفت بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلاً شرعيًّا للشعب السوري، وبذلك أعطى مقعد سوريا في القمة لهذا الائتلاف، ورفض هذا القرار كل من الجزائر ولبنان والعراق. (الأهرام العربي 1/4/2017م).

ردود فعل دولية رافضة لـ (حظر الحجاب)

منذ صدور حكم محكمة العدل الأوربية بحظر ارتداء الحجاب في أماكن العمل وردود الفعل على المستوى الدولي لا تتوقف، وتؤكد رفضها للحكم وخوفها من تحوله لسابقة قانونية تكرس حالة (الإسلاموفوبيا) والتمييز ضد النساء والرجال على أساس المعتقد الديني.

واعتبر الرئيس الشيشاني رمضان قادروف الحكم بمثابة حرب خفية ضد الدين، مؤكدًا أن السماح لأرباب العمل بحظر الملابس والرموز الدينية في أماكن العمل إهدار لحقوق المسلمين وتقييد مرفوض لحريتهم.

وقال: إن ألمانيا النازية بدأت حربها بالإبادة على أسس عرقية، والصمت إزاء المظالم يشجع مرتكبيها على ارتكاب المزيد، مبينًا أنه لا توجد ضمانة لأتباع الأديان الأخرى إذ يتكرر هذا ضدهم على أسس دينية.

ورفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الحكم مؤكدة أنه لا يحق لأحد أن تحدد للنساء ما يلبسنه، وتقليدنا الراسخ في بريطانيا تحترم حرية التعبير، وهو حق جميع النساء في اختيار ما يلبسنه، ولا نعتزم سن قوانين فيما يتعلق بذلك.

وانتقدت منظمة العفو الدولية حكم محكمة العدل الأوربية، ودعت حكومات الدول لاتخاذ موقف منه لمنع استخدامه في التمييز بسبب المعتقد الديني.

وأعلن المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا أن الحكم يعد ردة عن حقوق الحريات المكفولة في الغرب، مشيرًا إلى أن قضاة المحكمة فتحوا الباب أمام مزيد من التمييز والعنصرية ضد النساء المسلمات في أوربا.

من جانبه قال الأمين العام للاتحاد الإسلامي التركي الألماني (ديتيب بكير أليوجا) إن الادعاء بأن المسلمين بإمكانهم ممارسة شعائر دينهم بحرية يتعارض مع المضامين التي يكرسها الحكم في إجبار النساء على التنازل عن حريتهن.

وعبرت المتحدثة باسم الشبكة الأوربية لمكافحة العنصرية جورجينا سكولوسي عن قلقها البالغ من الحكم، وأكدت أن تأثيراته ستكون سلبية على النساء المسلمات وسيحرمن من دخول سوق العمل، وأكد سيمون كوكس المحامي بمؤسسة المجتمع المفتوح بنيويورك أن الحكم غير عادل، مضيفًا أن الشركة الموظفة تشتري وقت العامل لا روحانيته أو اعتقاده، وهم ما تجاهلته المحكمة تمامًا. (عقيدتي 21/3/2017م).

الرصاص والكفار والأحزمة الناسفة في منهج رياضيات داعش

ندد مرصد الأزهر بالمناهج التعليمية التي فرضها تنظيم داعش على أطفال العراق وذلك في المناطق التي كان التنظيم يسيطر عليها، وذكر المرصد أن التنظيم ابتدع مناهج دراسية تحض على العنف والإرهاب، وطبعها في كتب لتدريسها لأطفال المنطقة الغربية بالموصل.

ففي أحد هذه الكتب المدرسية المخصصة لمدارس التعليم الابتدائي والتي تعمل على تعليم الأطفال العمليات الحسابية يطلب من الطفل كيفية تقسيم مجموعة من الرصاصات يبغ عددها 42 رصاصة لقتل مجموعة من الكفار يبلغ عددها 7 كفار، أو على سبيل المثال كم يتطلب من الزمن تصنيع مائة حزام ناسف يوميًّا، كما ترى في المواضيع التي تتكرر كثيرًا في المناهج الدراسية هي إنتاج المتفجرات وتأثير الهجوم الانتحاري والاعتداء على الكفار.

وكشف المرصد عن أن ديوان التعليم كان واحدًا من أوائل المؤسسات التي تم إنشاؤها عام 2014م بعد إعلان ما يسمى بالخلافة، وكان يهدف إلى إدخال التعليم الجهادي بدءًا من مرحلة التعليم الأساسي حتى الجامعة.

وتضم هذه المناهج دروسًا في اللغة العربية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والثقافة الجهادية.. وتم استبعاد الفنون والثقافة العامة.

كما قام تنظيم داعش بإعادة صياغة التاريخ والجغرافيا لتتلاءم مع النظرة العالمية للتنظيم، فيعلمون الأطفال أن عصر الحروب الصليبية ما زال مستمرًّا حتى الآن، وقام التنظيم بتغيير اسم الجزيرة العربية ﺒ (شبه جزيرة النبي محمد) وأعاد للدول الإسلامية أسماءها القديمة (نجد، والشام، والحجاز).

ويحذر المرصد من أن ذلك المحتوى الفكري المغلوط يعمل على تأصيل فكر القتال ومحاربة كل من يخالف أيديولوجياته في عقول هؤلاء الأطفال. (اللواء الإسلامي 30/3/2017م).

مسلمات بريطانيا ضد الإرهاب

نظم اتحاد النساء المسلمات في بريطانيا وقفة احتجاجية على طول جسر ويستامينستر للتضامن مع ضحايا الهجمة الإرهابية التى تعرضت لها لندن نهاية مارس وسقط فيها عدد من الضحايا والمصابين.

وأطلقت المشاركات في الوقفة دعاوي رافضة للإرهاب والتطرف، وسميت سلسلة الأمل، وارتدت المسلمات أوشحة وملابس زرقاء كرمز للأمل والسلام، ووقفن متشابكات لساعات على الجسر للتأكيد على رفض الإرهاب.

وقالت إحدى المشاركات: إننى كمسلمة من المهم أن أؤكد تضامني مع الضحايا فهو حادث أليم، وأن نعلن مبادئنا التي نعتز بها جميعًا وهي الإيمان بالسماحة والتوفيق والتعددية واحترام الآخر.

وأعلنت الحملة عن مساندة أسر الضحايا بتبرعات تقدر بنحو 35 ألف جنيه استرليني لكل ضحية من المشاركات عبر الإنترنت.

جبل الحلال في قبضة الجيش المصري

أعلن الجيش بسط سيطرته الكاملة على جبل الحلال وسط سيناء، والذي ظل لفترة طويلة مأوى لتنظيمات إرهابية، وقال اللواء أركان حرب محمد رأفت الدش، قائد الجيش الثالث: إنه تم اقتحام وتطهير الجبل والقضاء على التهديدات الموجودة به، خلال مواجهات دامت لـ6 أيام، وتزامن الإعلان عن بسط السيطرة على جبل الحلال مع تأكيد المتحدث العسكري مقتل قيادي في تنظيم أنصار بيت المقدس.

مضيفًا: أنه عقب تجميع المعلومات حول العناصر الإرهابية ومعرفة أماكن تجمعهم، بدأ فرض حصار على مداخل ومخارج جبل الحلال، فبدأت العناصر التكفيرية في الهروب من الجبل، مشيرًا إلى أنه تم عقب ذلك إدارة مناوشات بالذخيرة الحية مع العناصر الإرهابية؛ لاستنزاف ذخيرتهم، في ظل قطع جميع طرق الإمداد عنهم، مما مكن القوات من إلقاء القبض على عدد كبير منهم؛ بدون استخدام السلاح، مشيرًا إلى أنه تم اقتحام الجبل بواسطة 9 مجموعات قتالية، تولت كل مجموعة تمشيط جزء من الجبل.

نسخة نادرة للقرآن الكريم في روسيا

بالصدفة اكتشفت امرأة روسية تقطن بالعاصمة موسكو أنها تملك مخطوطة نادرة للقرآن الكريم تعود إلى القرن السادس عشر، حيث عثرت آناشكا حاج مراد على واحدة من النسخ مخبأة في أمتعة جدها بعد وفاته، وأعلنت أن بين يديها مخطوطة عتيقة للقرآن الكريم يقدر ثمنها بالملايين.

وكشفت أناشكا لقناة روسية أنه تم إجراء تحليلين على المخطوطة أكدا أنها نادرة وتعود لمئات السنين وموثق بها صفحات عن مكان كتابتها.

وأفادت بأنها تلقت عرضًا من أثريين في لندن لبيع المخطوطة مقابل 12 مليون روبل، ثم رفع السعر لاحقًا إلى 45 مليون روبل ولكنها تراجعت وقررت إهداء النسخة لأحد المساجد.

الأمم المتحدة تدعو إلى تعبئة كبرى لتجنب المجاعة في الصومال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة - خلال زيارته مقديشيو - المجموعة الدولية إلى حشد طاقاتها بقوة لتجنب (الأسوأ) في الصومال، بحسب وكالة فرانس برس. ويشهد شرق أفريقيا موجة جفاف جديدة فيما أصبحت الصومال على حافة مجاعة للمرة الثالثة خلال 25 عامًا.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 6.2 مليون شخص، أي نصف السكان في الصومال، بحاجة لمساعدة إنسانية طارئة، بينهم حوالي ثلاثة ملايين شخص يعانون من المجاعة.

وأعلنت السلطات الصومالية في نهاية فبراير الماضي حالة (الكارثة الوطنية)، وبدأت تظهر صور الضحايا في وسائل الإعلام ما أثار مخاوف من شبح المجاعة التي حصلت في 2011م، وتسببت بوفاة 260 ألف شخص.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أكد للصحفيين خلال الرحلة إلى مقديشيو أن النزاع والجفاف إلى جانب التغير المناخي والأمراض عوامل تشكل كابوسًا للسكان في الصومال.

من جهته قال الرئيس الصومالي: نواجه جفافًا يمكن أن يتحول إلى مجاعة إذا لم تهطل الأمطار الشهرين المقبلين.

في فتوى جماعية: (الأقصى) ملك لجميع المسلمين وتحريره مسئوليتهم

أصدر الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى فتوى بالاشتراك مع الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف والشئون الإسلامية، والشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى، أكدت أن المسجد الأقصى المبارك يخص المسلمين جميعًا في أرجاء المعمورة وليس منحصرًا بشعب فلسطين وحده.

نص الفتوى التي صدرت مارس الماضي: "قال تعالى: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ( (الإسراء: 1) إن هذه الآية الكريمة توضح أن المسجد الأقصى المبارك مرتبط بمعجزة الإسراء والمعراج، وبما أن هذه المعجزة من أركان الإيمان، فإن المسجد الأقصى يمثل جزءًا من عقيدة المسلمين بقرار إلهي، بالإضافة إلى ذلك فقد ربط الأقصى بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وبالحرم النبوي في المدينة المنورة للحديث النبوي الشريف: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا)". وأضافت الفتوى: "عليه فإن المسجد الأقصى المبارك يخص المسلمين جميعًا في أرجاء المعمورة وليس منحصرًا بشعب فلسطين وحدهم، وهذا الحق الرباني قائم إلى يوم الدين فلا مجال للمساومة عليه، ولا للتفاوض بشأنه، ولا للتنازل عن ذرة تراب منه.

ومستوطنون يجددون اقتحامهم للمسجد

جددت مجموعات من المستوطنين مارس الماضي اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط حراسة عناصر كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي رافقتهم وأحاطت بهم خلال تجوالهم في ساحات المسجد، وكانت قوات الاحتلال قد فتحت باب المغاربة قبل الاقتحام، وانتشرت في باحات المسجد الأقصى المبارك تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين.

ويتعرض المسجد الأقصى بشكل شبه يومي لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين وعناصر الاحتلال، وسط قيود تفرض على دخول الفلسطينيين للمسجد، وذلك في محاولة لفرض السيطرة المطلقة عليه، وتقسيمه زمانيًّا ومكانيًّا، كما تواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها المشددة على دخول المصلين للمسجد الأقصى.

Rate this item
(2 votes)
  • Last modified on الخميس, 04 أيار 2017 09:12
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الخامسة بعد المائة يوم الجمعة 9 شعبان 1438هـ الموافق 5 مايو 2017م، والسادسة بعد المائة يوم الجمعة 7 رمضان 1438هـ الموافق 2 يونيه 2017م.

وسيقام بمشيخة الطريقة العزمية مولد الإمام الحسين عليه السلام يوم الجمعة 9 شعبان 1438هـ الموافق 5 مايو 2017م