Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
جولة مع أخبار الوطن الإسلامي - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

جولة مع أخبار الوطن الإسلامي

§        بزيارة بابا الفاتيكان: مصر تخطف أنظار العالم 48 ساعة!!

§        الاتحاد العالمي للطرق الصوفية يدين استهداف الكنائس القبطية

§        قطر .. هل حانت لحظة العقاب؟

§        إضراب الأسرى الفلسطينيين يتواصل

§        الاحتلال يعتقل 509 من الفلسطينيين خلال شهر مارس الماضي

§        ماليزيا: إنشاء أول مؤسسة للاهتمام بشئون مسلمات ميانمار

§        مقاربة جديدة للقضاء على ظاهرة الإسلاموفوبيا في سان دييغو الأمريكية

§        مركز أمريكي: الإسلام أكبر ديانة في العالم بحلول عام 2075م

§        قانون جديد لدار الإفتاء

 

§        الاحتلال يطرد مصلين من الأقصى ويحرس اقتحامات المستوطنين

الدكتور نبيل فوزي

من أرض الأديان والسلام!!

بزيارة بابا الفاتيكان: مصر تخطف أنظار العالم 48 ساعة!!

عُرفت مصرنا الحبيبة على مدى تاريخها العريق بأنها أرض الأديان وواحة السلام، في أحضانها تربى وعاش العديد من الأنبياء ومُحبي السلام والإنسانية، فخرج أبناؤها دعُاة أمن ومحبة لا يعرفون الكره أو العداء لأحد، عرفت توحيد الله قبل غيرها، وجمعت بين ربوعها أتباع أديان ورسالات سماوية في عصور زمنية متباينة، فكانت رائدة الإنسانية جمعاء في التمسك بالقيم والمبادئ والأخلاق، وقائدة في السعي نحو إقرار السلام ونشر المحبة بين جميع البشر، واستيعاب كل الناس على اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم.

لذا لم تكن زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمصر تحديدًا مجرد اختيار عشوائي، إنما هي بمثابة الموطن والمصدر الذي يحرص الجميع على التبرك بزيارته ولقاء أهله وأبنائه، لما لهم من سبق في كافة جوانب الإنسانية.

وحينما يلتقي رأسا وقيادتا أكبر ديانتين سماويتين - الإسلام والمسيحية - على أرض ومهد الأديان والحضارات، فهذا في حد ذاته أكبر حدث تاريخي يستحق الخلود في صفحات التاريخ الناصعة والمشرفة، ولا بد أن ينعكس هذا اللقاء القمِّي على خير وسعادة الإنسانية كلها، وليس أتباع وأبناء مصر والدينين فقط؛ لأن تآلفهما هو لإسعاد الناس ونشر المحبَّة بينهم، تطبيقًا وتجسيدًا لصاحبي الرسالتين سيدنا محمد وسيدنا عيسى عليهما الصلاة والسلام، اللذين جاءا بالمحبة والسلام لجميع البشر.

وما حظيت به زيارة بابا الفاتيكان من اهتمام وحب من كافة المصريين، وليس الأخوة المسيحيين فحسب، دليل على حب الشعب المصري وتعلقه بالأديان السماوية جميعًا، وعدم تمييزه أو تعصبه لدين على حساب الآخر، فالأديان جميعها من لدن إله واحد، لا إله إلا هو مع تعدد الأنبياء والرسل عليهم جميعًا الصلاة والسلام.

وليتنا نكون نحن أبناء هاتين الديانتين عند مستوى وقدر المسئولية، فنعمل على تجسيد وتطبيق مبادئهما في حياتنا واقعًا معاشًا، حتى نحظى بالإيمان الكامل، كل منا في دينه وعقيدته؛ لأن الأديان كلها لم تأت إلا لصالحنا وإسعادنا نحن أتباعها الذين آمنًا بها، كل من عند ربنا.

وكذلك على المصري في مختلف مواقع العمل والمسئولية استثمار هذا الحدث التاريخي فيما يفيدنا في دنيانا وأخرانا معًا، كيف؟ بالإيمان أن رب الكون الواحد الأحد، لو أرادنا أن نكون جميعًا أتباع دين واحد فما أعجزه ذلك، ولكن اختلافنا وتنوعنا لحكمة يريدها I، ولذا علينا أن نترك هذه الجزئية حتى يحكم الله فيها.

أما الذي علينا الآن فهو العمل معًا، وبقلوب صافية ومخلصة، لخيرنا وسعادتنا جميعًا، ونبذ كل ما هو مسبب للحقد والكراهية والتقاتل والتحارب بين البشر جميعًا.

وعلى المستوى الداخلي لمصرنا الحبيبة فلنسوِّق لهذه الزيارة الإيمانية التاريخية سياحيًّا وأمنيًّا وثقافيًّا، بما يُناسب جلالها وقدرها، خاصة في ظل التردي السياحي، والتدني الثقافي والأخلاقي في تعاملات بعضنا مع الآخر، ولننظر كيف يتعامل ويلتقي الكبار؟ فلا نكون نحن عكسهم، أو أن ندّعي العلم والتقوى والإيمان والتمسك بالدين أكثر منهم.

أما على المستوى الأمني فهذه الزيارة أحبطت ووأدت كل المخططات التي سبقتها بالترويج لعدم وجود الأمن والأمان في مصر، وأنها تعاني عدم الاستقرار، لدرجة مساعي الضغوط على البابا قبيل موعد حضوره لإثنائه وتراجعه، لكن الله رد كيد الأعداء إلى نحورهم.

ومن المفترض أنه بعد عودته آمنًا سالمًا إلى بلده أن يدرك العالم قدرة مصر على تأمين وحماية زائريها، على كل مستوياتهم، وبالتالي فهي بلد الأمن والاستقرار، وأن جرائم الخسة والنذالة ليست حكرًا علينا ولا من صنعنا، وإنما هي من صُنع أعداء الإنسانية في كل مكان، وعلى الجميع محاربتهم، ولسنا نحن فقط نحاربهم بالوكالة عن العالم.

أدام الله مصرنا بلدًا للأمن والأمان، وهي بالفعل كذلك، مصداقًا لقوله تعالى: )ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ( (يوسف: 99). (عقيدتي 2/5/2017م).

الاتحاد العالمي للطرق الصوفية يدين استهداف الكنائس القبطية

يدين الاتحاد العالمي للطرق الصوفية بأشد عبارات الإدانة استهداف الإرهاب الغاشم لكنيستي مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية. يوم الأحد الموافق 9 أبريل 2017م

ويدعو الله عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يكتب الشفاء العاجل لكافة المصابين، ويثمن الاتحاد تضحيات رجال الشرطة البواسل على أبواب الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

ويطالب بتعقب وملاحقة كل من ساعد في هذه العمليات الغادرة، سواء كان ذلك بالتخطيط أوالتحريض أو التمويل أو التسهيل أو المشاركة أو التأييد.

ويستنكر الاتحاد صمت المجتمع الدولي تجاه الدول والجماعات التي ترعى الفكر الإرهابي والمتطرف، ويؤكد أن مثل هذه الأعمال الإرهابية تعتبر جرائم تخالف الشرائع السماوية والأعراف والدساتير الدولية، وتستفز المشاعر بجميع أنحاء العالم.

ويؤكد الاتحاد أن الاعتداء على دور العبادة يعتبر جريمة حرب طبقًا للمادة الثامنة من معاهدة روما الخاصة بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية.

كما يستنكر الاتحاد محاولة استهداف الإرهابيين لمسجد السيد أحمد البدوي ومسجد سيدي عبدالرحيم بطنطا، ويؤكد أن مثل هذه الأفعال تؤكد أن الإرهاب الغاشم يستهدف شعب مصر، ولا يفرق بين مسلم ومسيحي، وكذلك يستهدف ضرب المقدسات الدينية للصوفية والأقباط على حد سواء.

ويناشد الاتحاد الحكومة المصرية بعدم التهاون في التعامل مع الإرهابيين، ويطالب الشعب المصري بالتكاتف والوقوف خلف الجيش والشرطة لوأد الإرهاب الغاشم والقضاء عليه، ويعلن الاتحاد الدعم الكامل للقيادة السياسية والعسكرية والأمنية والدينية في مواجهة الإرهاب.

ويعلن الاتحاد العالمي للطرق الصوفية مساندته للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، ويطالب دول العالم أجمع بالتكاتف والتآزر من أجل اجتثاثه من جذوره وتجفيف منابعه، لكنه يحذر من استغلال مسمى "الحرب ضد الإرهاب" فى تدمير وتفتيت الدول الإسلامية والعربية.

حفظ الله مصر وأهلها من شرور الإرهاب وأهله

رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية: السيد علاء أبو العزائم

قطر .. هل حانت لحظة العقاب؟

من أمن العقاب أساء الأدب، حكمة بليغة تشرح إلى حد بعيد ذلك النهج القطري التآمري ضد مصر، الشعب والدولة والجيش، خصوصًا إثر ثورة 30 يونيه، فالـ(الشقيقة الصغرى) كانت جزءًا أساسيًّا من المخطط الأمريكي لإدارة أوباما لمناصرة تنظيم الإخوان الإرهابي ضد مصر كجزء من مخطط لتغيير شكل المنطقة العربية باتجاه مزيد من التجزئة والتقطيع هدفه النهائي خدمة الكيان الصهيوني ليظل آمنًا مطمئنًّا وسط محيط عربي ملتهب بالحروب والنزاعات والإرهاب!!.

المشروع كبير ولم يستسلم من وراءه بعد رغم الموقف المصري الصلب، ورغم افتضاح أمر أداوته، قطر وتركيا بالأساس.

ولكن يبدو أن عقاب قطر، أو على الأقل وأد دورها التآمري ضد مصر والعرب – بات أقرب مما نظن، والأحداث التي مرت بالمنطقة خلال الفترة القليلة الماضية تشي بذلك حيث يبدو أن إدارة ساكن البيت الأبيض الجديد ترامب تسير في اتجاه مغاير لنهج أوباما، فقد نشرت مجلة فوربس الأمريكية (عدد 24 أبريل) أن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس وجه تحذيرًا شديدًا لأمير قطر خلال لقائهما مؤخرًا بسبب دعم الدوحة لجماعة الإخوان.

وأضافت المجلة أن مراقبين ينتظرون اللحظة التي ستقوم فيها واشنطن باتخاذ موقف حازم تجاه قطر لدعمها المفضوح للجماعات الإرهابية بالمنطقة!!.

وقد جاء التحرك الأمريكي مواكبًا لنشر كواليس لقاء أمير قطر مع قيادات جماعات الإخوان الإرهابية الفارين من مصر، وقيامه بزجرهم وتهديدهم بالطرد عقب فشلهم في خلخلة الدولة المصرية ونظامها السياسي بشن العمليات الإرهابية بالداخل المصري!!.

ويضاف إلى ما سبق، تحول خطير آخر إذ قامت طائرة أمريكية تابعة لحلف الناتو (انطلقت من قاعدة الحلف باليونان) بإسقاط طائرة قطرية من طراز (سي – 12) محملة بمعدات عسكرية متطورة وذخيرة لدعم الميليشيات الإرهابية في ليبيا!!.

وتعد هذه العملية هي الثانية من نوعها خلال الأيام القليلة الماضية حيث تم إسقاط طائرة قطرية أخرى قرب طرابلس كانت تحمل بعض الإرهابيين، كما تم رصد طائرتين قطريتين أخريين بمطار الجفرة جنوب ليبيا أثناء تفريغهما لشحنات من السلاح لصالح ميليشيا سرايا الدفاع التابعة لتنظيم القاعدة!!.

الضغوط الأمريكية والخليجية تزداد على الأمير الشاب، فإما ان ترتدع أو تتعرض لـ(انقلاب) لن يكون حدثًا جديدًا في تاريخ الأسرة الأميرية الحاكمة، لاسيما بعد تواتر الأنباء عن خوف الأمير القطري من شبح انقلاب ضده من داخل الأسرة الحاكمة مما دفعه لاستقدام وحدات عسكرية تركية لحمايته. (الأسبوع 1/5/2017م).

إضراب الأسرى الفلسطينيين يتواصل

دخل إضراب الأسرى الفلسطينيين المفتوح عن الطعام يومه الـ 15 على التوالي وسط تدهور كبير في حالة معظم الأسرى الذين يخوضون الإضراب على سبيل الحصول على بعض المطالب تتعلق بالزيارات والملف الصحي والتنقلات والتعليم.

وارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام لأكثر من 1600 أسير يتقدمهم النائب مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وأمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات، وعدد آخر من كبار القادة.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات إسناد الأسرى المضربين في جميع المحافظات الفلسطينية، والشتات والعالم.

ودعت اللجنة الوطنية لإسناد الأسرى المضربين، أبناء الشعب بمختلف قطاعاته وهيئاته ومؤسساته وقواه للتواجد في خيم الاعتصام وإعلاء الصوت عاليَا إسنادًا للمضربين في زنازين الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن سياسات الاحتلال القمعية الممارسة بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال دفعت نحو 1600 من أصل 7 آلاف إلى الإضراب المفتوح عن الطعام منذ 17 أبريل الماضي.

ويلقي هذا الإضراب دعمًا واضحًا من قبل الشارع الفلسطيني الذي يدرك مأساوية الأوضاع الصحية والمعيشية في سجون الاحتلال في ظل وجود 1200 أسير مريض، من بينهم 21 مصابًا بمرض السرطان، و17 يعانون من مشاكل في القلب. (عقيدتي 2/5/2017م).

الاحتلال يعتقل 509 من الفلسطينيين خلال شهر مارس الماضي

كشفت مؤسسات فلسطينية تعني بشئون الأسرى وحقوق الإنسان، أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهر مارس الماضي 509 من الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم 75 طفلاً و13 سيدة، ونائب في المجلس التشريعي، و5 من الصحافيين.

وبيَّن تقرير صدر عن نادي الأسير الفلسطيني، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، وهيئة شئون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال أصدرت أوامر اعتقال إداري بحق 111 أسيرًا، بينها أمر إداري بحق الأسيرة إحسان دبابسة، وأمر آخر بحق النائب في المجلس التشريعي محمد إسماعيل الطل.

وأشارت المؤسسات إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال يصل إلى نحو 6500، منهم 62 أسيرة، بينهن 14 فتاة قاصرة، و300 طفل، و500 معتقل إداري.

مقاربة جديدة للقضاء على ظاهرة الإسلاموفوبيا في سان دييغو الأمريكية

أعلنت جمعية مدراء مؤسسات سان دييغو التعليمية ومدرسيها إدراج العُطل الإسلامية في لائحة العُطل الرسمية، إضافة إلى تيسير إطلاع الطلاب على الدروس الدينية، وتوفير أماكن الصلاة للطلاب المسلمين في إطار مقاربة جديدة لمحاربة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وفق ما نشر موقع (سان دييغو تريبيون).

وصادقت الجمعية بالإجماع على تلك القرارات من أجل وضع خطة سريعة لمحاربة ظاهرة الإسلاموفوبيا المتفاقمة في البلاد، وظاهرة التحرش والاعتداء على الطلاب المسلمين.

وعلى مستوى الجالية المسلمة، أظهر آخر تقرير لمنظمة مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية أن 55% من الطلاب المسلمين في كاليفورنيا يتعرضون للتحرش والمضايقة بسبب انتمائهم الديني.

ماليزيا: إنشاء أول مؤسسة للاهتمام بشئون مسلمات ميانمار

تمكنت مجموعة من النساء الروهينغيات اللاجئات في ماليزيا من تأسيس أول مؤسسة تُعنى بشئون المرأة في المهجر، ويواجه العمل الإنساني في أوساط اللاجئين الروهينغيا صعوبات كثيرة أبرزها نقص الخبرات وقلة المؤسسات المتخصصة، ومما يزيد من صعوبة الموقف لا تجيد القراءة والكتابة من الروهينغيات سوى القلة القليلة، حيث إن حظر التعليم أحد أسلحة سلطات ميانمار ضد هذه الأقلية.

وأعلنت رئيسة شبكة التنمية النسوية الروهينغية إطلاق أول مؤسسة لمساعدات المسلمات الروهينغيات بماليزيا، حيث يجري تدريب النسوة على صناعة الحلي.

وتقول شريفة شكيرة، وهي رئيسة الشبكة: إن هدفنا هو تعليم نساء وبنات الروهينغيا حرفة أو مهارة تعود عليهن بدخل يمكنهن من مساعدة أسرهن، فالحياة في ماليزيا غالية جدًّا من السكن والطعام والمواصلات ورسوم المدارس.

مركز أمريكي: الإسلام أكبر ديانة في العالم بحلول عام 2075م

نشر مركز البحوث الأمريكي (بيو) تحليلاً جديدًا للإحصائيات توقع فيه تفوق عدد المواليد المسلمين على المسيحيين خلال عقدين، مما يجعل الإسلام أكبر ديانة في العالم بحلول عام 2075م.

وأفادت إحصاءات المركز بأنه بين عامي 2010م و2015م كانت نسبة 31% من الأطفال المولودين في العالم لآباء مسلمين متجاوزة بذلك حصة الـ 24% حصة المسلمين من سكان العالم المسلمين، وفي الفترة نفسها كانت نسبة 33% من الأطفال المولودين في العالم المسيحيين بزيادة طفيفة من حصتهم الـ 31% من التعداد العالمي.

ورأى المركز أن هذا الأمر سيتغير بسبب التفاوت النسبي في العمر لدى المسلمين وارتفاع معدلات الخصوبة لديهم، ففي الفترة ما بين عامي 2030 و 2035م سيولد عدد أكبر نسبيًّا من الأطفال المسلمين (225 مليونًا) بينما سوف يولد للمسيحيين (224 مليونًا) فقط.

وين عامي 2055 و 2060م من المتوقع أن تتسع الفجوة إلى 6 ملايين، بحيث يصبح عدد مواليد المسلمين 232 مليونًا مقارنة ﺒ226 مليونًا للمسيحيين.

وفي الوقت ذاته، فإن الوفيات تفوق الولادات بين المسيحيين في أوربا، ومن المتوقع أن يتواصل هذا النمط في أنحاء أوربا في العقود القادمة، وأشار المركز إلى أن الأشخاص الذين ليس لديهم انتماء ديني يتركزون بكثافة في الأماكن التي بها شعوب هرمة وخصوبة منخفضة، مثل الصين واليابان وأوربا وأمريكا الشمالية.

وعلى النقيض من ذلك، من المرجح أن يحدث نمو سريع للأديان التي لها أتباع كثر في الدول النامية، حيث إن معدلات الولادة مرتفعة ومعدلات وفيات الرضع منخفضة.

قانون جديد لدار الإفتاء

وافقت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب على مشروع القانون المقدم من النائب أسامة العبد رئيس اللجنة بشأن دار الإفتاء المصرية، كما أيد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة مشروع القانون أثناء تواجدهما باللجنة.

وأوضح د. العبد أن مشروع القانون يحدد ضوابط للفتوى، وأبرز ملامحه أن دار الإفتاء المصرية هيئة عامة مستقلة لها استقلالها المالي والإداري، ولها أن تنشئ فروعًا بالمحافظات، وهي تعمل على تأسيس الفتوى الشرعية تأسيسًا سليمًا يتفق مع صحيح الدين، وتحقيق المقاصد الشرعية العليا من حفظ النفس والعقل والدين وكرامة الإنسان وملكه، كما تقوم بتقديم الفتاوى إلى طالبيها بطرق ميسرة تتناسب مع لغة العصر.

الاحتلال يطرد مصلين من الأقصى ويحرس اقتحامات المستوطنين

أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بطرد مصلين من المسجد الأقصى، في الوقت الذي توفر فيه الحماية والحراسة لاقتحامات المستوطنين للمسجد.

فقد اقتحم المستوطنون بمجموعات متتالية المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، في حين نفذ المستوطنون جولات مشبوهة واستفزازية في أرجاء المسجد، وسط محاولات متكررة لتنفيذ حركات وطقوس تلمودية.

في غضون ذلك، نشرت دائرة الأوقاف الإسلامية العشرات من الحراس وسدنة المسجد في رحاب المسجد الأقصى، لمنع اقتحامات وجولات المستوطنين للمسجد الأقصى.

Rate this item
(2 votes)
  • Last modified on الخميس, 01 حزيران/يونيو 2017 15:34
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت السادسة بعد المائة يوم الجمعة 7 رمضان 1438هـ الموافق 2 يونيه 2017م، والسابعة بعد المائة يوم الجمعة 6 شوال 1438هـ الموافق 30 يونيه 2017م.

وسيقام بمشيخة الطريقة العزمية مولد الإمام الحسن عليه السلام وذكرى غزوة بدر الكبرى يوم الأحد 16 رمضان 1438هـ الموافق 11 يونيه 2017م