Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
جولة مع أخبار الوطن الإسلامي - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

جولة مع أخبار الوطن الإسلامي

·        المنطقة على أعتاب 10 حروب جديدة!!

·        بيان الاتحاد العالمي للطرق الصوفية بخصوص تحرير الموصل

·        بيان الاتحاد العالمي للطرق الصوفية حول استهداف كمين البرث في سيناء

·        شائعة القبض على طلاب تركستان

·        اليونسكو: الخليل والحرم الإبراهيمي تراثًا عالميًّا

·        الدعاة الجدد خطر على الدعوة الإسلامية

·        اللواء حفتر يطهر ليبيا

·        حكم تمويل الإرهاب والجماعات المتطرفة

·        دعم الجيش المصري فرض عين

 

·        نتنياهو بإصرار: الجولان لنا إلى الأبد

الدكتور نبيل فوزي

ماذا بعد هزيمة داعش في الموصل؟

المنطقة على أعتاب 10 حروب جديدة!!

بناء على معلومات مخابراتية توقعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اندلاع 10 حروب فى المنطقة، ووصفتها بـ"الحروب المحتملة" التى قد تندلع بعد الحرب على داعش، ورصد عدد من خبراء الإرهاب الدولى منهم سام باتريك من معهد دراسات الإرهاب فى جامعة جورج تاون عددًا من الحروب التى ستندلع فور الإعلان عن هزيمة داعش فى سوريا والعراق، وتوقع أن تندلع 10 حروب وصفها " بالحروب الصغيرة" .

الحرب الأولى: بين القوات الكردية السورية مع القوات العربية، وكلاهما الآن يشكل ما يسمى قوات"سوريا الديمقراطية" ويحققان نجاحًا كبيرًا فى تحرير الرقة من داعش، لكن التباينات بينهما كبيرة، وهناك توقعات أن تبدأ الحرب بينهما فور دخول قلب مدينة الرقة، لذلك حاولت الولايات المتحدة تعيين المجلس المحلى للرقة من الآن ويتكون من العرب والأكراد حتى تقطع الطريق على أى خلافات مقبلة، لكن هذه الخطوة لن تكون كافية حسب جامعة جورج تاون.

الحرب الثانية: بين تركيا والأكراد السوريين، وهى حرب قائمة بالفعل، لكن يتوقع أن تندلع على نطاق واسع بعد معركة الرقة، حيث تنتظر تركيا إضعاف الأكراد نتيجة لحربهم مع داعش.

الحرب الثالثة: بين الأكراد السوريين والقوات النظامية السورية، وكلاهما الآن يحاول الدخول إلى الرقة ودير الزور من محاور مختلفة، والصدام بينهما لا محالة فى ظل رفض الرئيس السورى التخلى عن أى مساحة خارج نطاق الدولة السورية.

الحرب الرابعة:  يتوقع أن تنشب بين الولايات المتحدة وسوريا، وبوادر هذه الحرب موجودة فى بناء قواعد عسكرية بدعم ووجود أمريكى فى التنف السورية، بجانب قواعد ومستشارين عسكريين قرب الرقة ومطار الطبقة، وأى احتكاك بين الطرفين يهدد باندلاع الحرب بين الطرفين، خصوصًا أن الولايات المتحدة قامت بضربة ضد مطار الشعيرات السورى ثم قصف طابور سيارات ومدرعات تابعة لقوات حليفة للجيش السورى.

الحرب الخامسة: فيتوقع أن تندلع بين تركيا وسوريا، حيث تقاتل تركيا بجانب قوات "دراع الفرات" والفاصل بين القوات السورية وقوات درع الفرات فى منبج وجرابلس وعفرين، لا يتعدى كيلو مترًا واحدًا فى بعض المناطق، والاحتكاك بينهما وارد فى ظل طموحات تركيا للتوسع غرب الفرات لقطع الطريق على تمدد الأكراد.

الحرب السادسة: يتوقع لها أن تنشب بين الحكومة العراقية من ناحية، وأكراد العراق ليس فقط لأن أكراد العراق أعلنوا تنظيم استفتاء على الاستقلال نهائيًّا عن العراق فى شهر سبتمبر المقبل، لكن أيضًا لأن قوات البشمرجة التركية استولت على أراض عراقية من داعش، وفور الانتهاء من داعش ستطالب الحكومة العراقية بهذه الأراضى.

الحرب السابعة: تتوقعها عدد من الدراسات بين الأكراد العراقيين وقوات الحشد الشعبى أو عصائب الحق، التى حدث بينها وبين حكومة أربيل تلاسن واتهامات.

الحرب الثامنة: هى الأغرب وتكون بين الأكراد والأكراد؛ لأنه ليس أكراد سوريا ولا العراق موحدين، وهو ما قد يثير اقتتالاً فيما بينهم، ففيما ما عدا توحدهم على طموح إقامة دولة كرية، يختلف أكراد العراق على كل شيء، وهم منقسمون إلى فصيلين خاضا حربًا دموية فى تسعينيات القرن الماضي. وأحد هذين الفصيلين هو عدو لدود للأكراد الذين يسيطرون على شمال سوريا والذين هم أنفسهم غير موحدين، لذا يبدو النزاع بين المجموعات الكردية ممكنًا فى سوريا أو العراق أو فى البلدين معًا.

الحرب التاسعة: المتوقعة بعد هزيمة داعش بين السنة العرب والشيعة أو الأكراد؛ لأنه فى إطار الحرب على داعش، غزت قوات ذات غالبية شيعية أو كردية مناطق ذات غالبية سنية، إلا أن ثمة تقارير عن انتهاكات من الشيعة والأكراد ضد المجتمعات السنية التى يحررونها، وفى غياب مصالحة حقيقية، بما فيها الحل السياسى الذى يعزز موقع السنة، يمكن ظهور تمرد جديد.

الحرب الأخيرة: فيتوقع أن تكون بين بقايا داعش والجميع خصوصًا أن ما يتم على الأرض هو طرد لداعش وليس القضاء على عناصر التنظيم." (الأهرام العربي 8/7/2017م).

بيان الاتحاد العالمي للطرق الصوفية

بخصوص تحرير الموصل

يتقدم الاتحاد العالمي للطرق الصوفية بخالص التهاني للشعب العراقي الشقيق على نجاح قواته المسلحة في تحرير مدينة الموصل من الإرهاب الداعشي.

ويبارك الاتحاد الدماء الطاهرة التي سالت في سبيبل تحرير الموصل من الإرهاب، ويؤكد أن نصر الجيش العراقي على داعش أثلج الصدور ومحا الحزن الذي رسمته الجرائم الوحشية للتنظيم بحق إخواننا في العراق في السنوات الماضية.

ويؤكد الاتحاد أن هذا النصر هو بشرى خير لنا جميعًا، وأنه علامة على أن هذه التنظيمات المجرمة لن تستمر طويلاً، سائلا الله عز وجل أن يكتب النصر للجيشين السوري والليبي لتطهير أراضيهما من كافة التنظيمات الإرهابية، وأن يكلل جهود الجيش المصري بالنجاح لتطهير سيناء نهائيًا من التكفيرين.

ويدعو الاتحاد أبناء الطرق الصوفية في الدول العربية إلى الحفاظ على الجيوش الوطنية، والاصطفاف خلفها في مواجهتها للتنظيمات الإرهابية التي زرعتها الصهيونية العالمية لتقسيم الدول العربية حتى تكون إسرائيل سيدة المنطقة.

ويؤكد الاتحاد أن أي محاولات لإضعاف أو تشويه الجيوش الوطنية في البلدان العربية والإسلامية هي خيانة لله وللوطن، وأنها تصب في صالح أعدائنا في الداخل والخارج.

ويعلن الاتحاد العالمي للطرق الصوفية مساندته للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، ويطالب دول العالم أجمع بالتكاتف والتآزر من أجل اجتثاثه من جذوره وتجفيف منابعه، لكنه يحذر من استغلال مسمى "الحرب ضد الإرهاب" فى تدمير وتفتيت الدول الإسلامية والعربية.

حفظ الله بلادنا جميعًا من شرور الإرهاب وأهله.

رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية

السيد علاء أبو العزائم

بيان الاتحاد العالمي للطرق الصوفية

حول استهداف كمين البرث في سيناء

يدين الاتحاد العالمي للطرق الصوفية بأشد العبارات العمل الإرهابي البغيض الذى نفذته الأيادى الآثمة ضد أفراد كمين البرث جنوب مدينة رفح بشمال سيناء يوم الجمعة 7 يوليو 2017م، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من رجال قواتنا المسلحة.

ويشيد الاتحاد باستبسال جنود القوات المسلحة ودفاعهم عن الكمين والتصدي للعدوان الإرهابي، حتى نالوا الشهادة، وقاموا بتصفية أكثر من 40 إرهابيًّا.

ويؤكد الاتحاد أن هذا العمل الهمجي لا يمت إلى دين من الأديان ولا عرف من الأعراف الإنسانية، وأن منفذى تلك الأعمال الإرهابية خوارج ومفسدون فى الأرض ومستحقون لخزي الله فى الدنيا والآخرة؛ لأنها تنم عن نفوس مريضة تحجرت قلوبها فذهبت تعيث فى الأرض فسادا تقتل وتسفك الدماء البريئة دون حق.

ويطالب بتعقب وملاحقة كل من ساعد في هذه العملية الغادرة، سواء كان ذلك بالتخطيط أو التحريض أو التمويل أو التسهيل أو المشاركة أو التأييد.

ويشدد الاتحاد على ضرورة تعقب التنظيمات الإرهابية على جرائمها بحق البشرية وتقديمها للعدالة، والقصاص العادل منهم، داعيًا الأمة العربية والإسلامية جميعًا إلى التيقظ والحذر والوقوف صفًا واحدًا فى وجه الإرهاب الأسود.

ويثمن الاتحاد التلاحم الشعبي المصري خلف قيادته الحكيمة فى رسالة واضحة للداخل والخارج أن مصر على قلب رجل واحد ولن تفرط فى حق أبنائها، وأنها تقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن.

ويطالب الاتحاد دول العالم أجمع بالتكاتف والتآزر من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابعه؛ لأن ما يحدث إرهاب عابر للحدود يهدد الإنسانية كلها، ويطالب الأمة العربية أيضًا بالاصطفاف والإسراع بتشكيل قوة ردع للتصدي للإرهاب، واستكمال إجراءات العقاب ضد الدول الراعية للإرهاب.

ويتقدم الاتحاد بخالص تعازيه ومواساته لأسر الشهداء الأبطال، كما يتقدم بخالص أمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، ويعلن دعمه الكامل للقيادة السياسية والقوات المسلحة والشرطة المصرية والقضاء المصري الشامخ فى التصدي للإرهاب الأسود الذى يريد أن يخرب وطننا الغالي.. مصر.

ويعلن الاتحاد العالمي للطرق الصوفية مساندته للجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، ويطالب دول العالم أجمع بالتكاتف والتآزر من أجل اجتثاثه من جذوره وتجفيف منابعه، لكنه يحذر من استغلال مسمى "الحرب ضد الإرهاب" فى تدمير وتفتيت الدول الإسلامية والعربية.

حفظ الله مصر وأهلها من شرور الإرهاب وأهله.

رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية

  السيد علاء أبو العزائم

شائعة القبض على طلاب تركستان

نفت جامعة الأزهر ما أثارته بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي من أنباء عن القبض على عدد من طلاب تركستان الدارسين في الأزهر الشريف، وشدَّدت إدارة الجامعة على أنه لم يتم القبض على أي من هؤلاء الطلاب سواء داخل الحرم الجامعي أو داخل مدينة البعوث الإسلامية أو أي جهة تابعة للأزهر.

وأشارت الجامعة إلى أنه جار متابعة ما يتداول في هذا الشأن مع الجهات المختصة، مؤكدة أن ما تبثه بعض المواقع والقنوات في هذا الصدد من أخبار وأعداد غير دقيق على الإطلاق، لافتة إلى أن ما تعلنه قناة الجزيرة من إشاعات كاذبة ومغرضة من القبض على أكثر من 500 طالب من طلاب الأزهر هو افتراء وتضليل وتشويه تهدف منه هذه القناة كعادتها إلى الإساءة لمصر والأزهر.

كما أكدت الجامعة حق الجهات المعنية في التأكد من سلامة موقف المقيمين من مختلف الجنسيات على الأراضي المصرية وأنهم لا يمثلون أي خطر على الأمن القومي للبلاد، وشددت إدارة الجامعة على أن تلك الإجراءات يتم اتخاذها بشكل مستمر وبصفة دورية، كما أنها تقوم بفحص الموقف الخاص بأي ممن يتم الاشتباه في حالته ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن. (عقيدتي 11/7/2017م).

اليونسكو: الخليل والحرم الإبراهيمي تراثًا عالميًّا

لاقى قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" إدراج مدينة الخليل والحرم الإراهيمي على لائحة التراث العالمي، ترحيبًا في مختلف الأوساط الفلسطينية.

وأعلنت "يونسكو"، عن البلدة القديمة في مدينة الخليل كـ "منطقة محمية" بصفتها موقعًا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية"، وذلك في أعقاب تصويت 12 عضوًا في "لجنة التراث العالمي" التابعة للمنظمة الأممية لصالح القرار، مقابل معارضة ثلاثة فقط وامتناع ستة عن المشاركة في عملية التصويت.

الدعاة الجدد خطر على الدعوة الإسلامية

وجه د.محمد سالم أستاذ مساعد التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر بالمنصورة - نقدًا شديدًا لمن يطلقون على أنفسهم دعاة جدد أو دعاة فضائيات أمثال: عمرو خالد ومعز مسعود ومصطفى حسني، مؤكدًا أنهم يعمدون إلى هدم ثوابت الدين بنقلهم الأحاديث الضعيفة وتضعيفهم للأحاديث الصحيحة وترديدهم للروايات المكذوبة التي نحاها جانبًا أساتذة الحديث ومشايخ التاريخ، مؤكدًا أن هؤلاء خطر كبير على الدعوة الإسلامية، لافتًا إلى التضييق على علماء الأزهر وفتح المجال على مصراعيه لهؤلاء الدعاة لتمييع الدين والعبث بعقول الشباب المتعطش لأي معلومة دينية، داعيًا الأزهر الشريف لفتح الباب للحوار معهم، للوقوف على ما يقولون وتوضيح المنهج السليم من المعوج، وتعليم هؤلاء صحيح الدين.

اللواء حفتر يطهر ليبيا

أعلن قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر سيطرة قواته على مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية، في مؤشر لتغير ملحوظ للوضع على الأراضي الليبية الذي جاء بمساندة عالمية وإقليمية للرجل العسكري القوي المدعوم من دول غربية وإقليمية، خاصة بعد مرور ثلاث سنوات على المعارك التي شهدتها هذه المدينة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر ومجموعات مسلحة تجتمع تحت مظلة مجلس شورى ثوار بنغازي.

حكم تمويل الإرهاب والجماعات المتطرفة

بعد أن أصبح الإرهاب مدعومًا وبقوة من دول معينة لا تريد إلا الخراب والدمار، استطلعنا رأي دار الإفتاء المصرية، عن حكم تمويل الإرهاب والجماعات المتطرفة؟ فقالت: إن مصر شهدت في الفترة الماضية تدفقًا تمويليًّا للجماعات الإرهابية بصورة كبيرة، مما كان له عظيم الأثر في عودة التيارات التكفيرية إلى الساحة من جديد أشد صلابة وقوة عن ذي قبل، وأن تتابع العمليات الإرهابية بصورة ملحوظة ونشاطها الكبير والمستمر في الفترة الماضية يؤكد - بما لا يدع مجالاً للشك - تلقى هذه الجماعات تمويلات بصورة مستمرة، تضمن لها نفقات الحرب ضد الدولة، وضمنت لها أيضًا توفر الأسلحة اللازمة لهذه الحرب، وعليه فإن تمويل عصابات الإجرام، ونسف المدارس والمساكن والمستشفيات والمصانع والجسور والطائرات، والموارد العامة كأنابيب النفط والغاز، من أعمال الإفساد والتخريب المحرمة شرعًا، يقول الله تعالى: )وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَاوَيُهْلِكَ الحَرْثَوَالنَّسْلَوَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ( (البقرة: 205). ولهذا فإن تمويل هذا الإجرام والإرهاب محرم وجريمة يعاقب عليها شرعًا، وتوفير المال لأجل ذلك لا شك أنه من سبل الحرام والإجرام. (عقيدتي 11/7/2017م).

دعم الجيش المصري فرض عين

يجب علينا جميعًا أن ندعم الجيش المصري في معركته المريرة ضد الإرهاب الأسود الذي يريد أن ينال من البشر والحجر، فالعيون الساهرة حتى وإن دفعت أرواحها ثمنًا فلن ترضى بديلاً عن دحر هؤلاء الغوغاء، وهذا يستوجب من كل المتخصصين ضرورة التفكير مليًّا في كيفية وضع الحلول الجذرية والسريعة لتنمية هذه المنطقة الشاسعة من أرض سيناء الحبيبة، ووضع هذه التصورات العلمية أمام خبراء الإستراتيجية وأبناء القوات المسلحة ليختاروا منها ما يناسب هذه المنطقة والتي تعد شبه خالية من السكان؛ لأنها لو كانت آهلة بأعداد ولو قليلة من السكان لتغير الحال كثيرًا، فما المانع أن تتم تنمية هذه المنطقة بأيدي أبناء القوات المسلحة، وأن تقام فيها القرى والتجمعات السكنية على أسس دفاعية يتم تصميمها بأيدي المهندسين العسكريين ويقطنها أبناؤنا الذين أدوا الخدمة العسكرية في سيناء، حتى تكون هذه التجمعات السكانية بمثابة حائط الصد الأول عن شبه جزيرة سيناء وعن مصر كلها.

نتنياهو بإصرار: الجولان لنا إلى الأبد

ما زال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يزعم أن هضبة الجولان المحتلة هي حق أصيل لهم، وأن أجدادهم عاشوا بها، وواصل استفزازه بالقول إنها كانت وستكون لهم إلى الأبد، وكتب نتنياهو عبر حسابه بموقع التدوينات الصغيرة تويتر: "تعقيبًا على إطلاق قذائف من سوريا على الجولان أقول: إننا لن نقبل بانزلاق النيران على أراضينا وسنرد على أي إطلاق نار".

ونشر نتنياهو في تغريدة أخرى: صورته وزوجته أمام هضبة الجولان، مصحوبة بتعليق: "هناك تاريخ يهودي عريق في الجولان ولسنا غرباء فيه، الجولان كان لنا وسيكون لنا إلى الأبد".

Rate this item
(2 votes)
  • Last modified on الخميس, 24 آب/أغسطس 2017 15:08
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثامنة بعد المائة يوم الجمعة 3 ذوالحجة 1438هـ الموافق 25 أغسطس2017م.

وستقام الليلة الختامية لمولد العارف بالله فضيلة الشيخ طاهر مخاريطة يوم الخميس 23 ذو الحجة 1438هـ الموافق 14 سبتمبر 2017م بمسجده الكائن بمحافظة الإسماعيلية.