مستقبل الأمة

ابني مستقبل الأمة: إِنْ لَمْ يَفْهَمْ المُستَمِع مَعَانِيَ مَا سَمِعَ كَشَفَ عَنْ السَّبَبِ الْمَانِعِ مِنْهَا لِيَعْلَمَ الْعِلَّةَ فِي تَعَذُّرِ فَهْمِهَا، فَإِنَّهُ بِمَعْرِفَةِ أَسْبَابِ الأَشْيَاءِ وَعِلَلِهَا يَصِلُ إلَى تَلاَفِي مَا شَذَّ وَصَلاَحِ مَا فَسَدَ. وَلَيْسَ يَخْلُو السَّبَبُ الْمَانِعُ مِنْ ذَلِكَ مِنْ ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ...

الأستاذة لبنى محمد الشعراوى

 

 

أدب العلم (17)

ابني مستقبل الأمة: إِنْ لَمْ يَفْهَمْ المُستَمِع مَعَانِيَ مَا سَمِعَ كَشَفَ عَنْ السَّبَبِ الْمَانِعِ مِنْهَا لِيَعْلَمَ الْعِلَّةَ فِي تَعَذُّرِ فَهْمِهَا، فَإِنَّهُ بِمَعْرِفَةِ أَسْبَابِ الأَشْيَاءِ وَعِلَلِهَا يَصِلُ إلَى تَلاَفِي مَا شَذَّ وَصَلاَحِ مَا فَسَدَ. وَلَيْسَ يَخْلُو السَّبَبُ الْمَانِعُ مِنْ ذَلِكَ مِنْ ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ:

- إمَّا أَنْ يَكُونَ لِعِلَّةٍ فِي الْكَلاَمِ الْمُتَرْجَمِ عَنْهَا.

- وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ لِعِلَّةٍ فِي الْمَعْنَى الْمُسْتَوْدَعِ فِيهَا.

- وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ لِعِلَّةٍ فِي السَّامِعِ الْمُسْتَخْرِجِ.

عزيزي مستقبل الأمة: إِنْ كَانَتْ زِيَادَةُ اللَّفْظِ عَلَى الْمَعْنَى دَلِيلاً لِسُوءِ ظَنِّ الْمُتَكَلِّمِ بِفَهْمِ السَّامِعِ كَانَ اسْتِخْرَاجُهُ أَسْهَلَ. وَإِنْ كَانَ تَقْصِيرُ اللَّفْظِ عَنْ الْمَعْنَى لِسُوءِ فَهْمِ الْمُتَكَلِّمِ فَهُوَ أَصْعَبُ الأُمُورِ حَالاً، وَأَبْعَدُهَا اسْتِخْرَاجًا؛ لأَنَّ مَا لَمْ يَفْهَمْهُ مُكَلِّمُك فَأَنْتَ مِنْ فَهْمِهِ أَبْعَدُ إلاَّ أَنْ يَكُونَ بِفَرْطِ ذَكَائِك وَجَوْدَةِ خَاطِرِك تَتَنَبَّهُ بِإِشَارَتِهِ عَلَى اسْتِنْبَاطِ مَا عَجَزَ عَنْهُ، وَاسْتِخْرَاجِ مَا قَصَّرَ فِيهِ، فَتَكُونُ فَضِيلَةُ الاسْتِيفَاءِ لَك وَحَقُّ التَّقَدُّمِ لَهُ.

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص36 - 37].

دار في بلد المذنبين

اشترى رجل دارًا تحدث الناس عن حسنها وجمالها، ثم ذهب إلى أمير المؤمنين عليِّ بن أبي طالب 0 ليكتب له عقد هذه الدار، فحاول الصحابة منعه، فأمرهم الإمام عليٌّ أن يتركوه، فكتب له عقدًا قال فيه:

- بسم الله الرحمن الرحيم، فقد اشترى ميت من ميت دارًا تقع في بلد المذنبين وسكة الغافلين، والدار لها حدود أربع:

فأما حدها الأول: فالموت.

وأما حدها الثاني: فالقبر.

وأما حدها الثالث: فالحساب.

وأما حدها الرابع: فإما إلى جنة وإما إلى النار.

[حلية الأولياء لأبي نعيم – ترجمة الإمام علي]

فكرة لـ (بكرة): ضوابط لقرارات الإزالة

انهيار المنازل القديمة المتوالي منذ سنوات ويسفر عنه مصرع وإصابة بعض السكان والمارة، المتهم الرئيس فيها هـو السكـان بالتضامـن مـع

الإجراءات القضائية؛ لأن ما يحدث أن الأحياء عندما تقرر إزالة عقار بسطح الأرض أو عدة أدوار، يسارع السكان المتضررين من قرار الحي بالطعن عليه أمام القضاء فيتوقف سريانه إلى أجل غير مسمى، بسبب طول أجل إجراءات التقاضي والتي غالبًا ما تنتهي بنهاية أجل العقار وسكانه.

كما أن القانون لا يلزم السكان بتنكيس العقار المقرر تنكيسه ويلزم المالك به، برغم أن ذلك فيه غبن بيِّن على المالك الذي يتقاضى إيجارًا شهريًّا من العقار يقل عن قيمة شيكارة أسمنت في الكثير من الأحيان، وإن كان بعض الملاك يفضلون إصدار قرارات التنكيس لهم فقط ولا ينكسون مفضلين تحرير محاضر ضدهم انتظارًا لسقوط عقاراتهم فوق ساكنيها.

لهذا نقترح وضع ضوابط لقرارات الأحياء بإزالة العقارات القديمة، تكون صارمة وملزمة بالتنفيذ الفوري، ولا يطعن عليها قضائيًّا بشرط أن تشارك في إصدار قرارات الإزالة الكلية والجزئية والتنكيس لجان من الإدارات الهندسية من مقار المحافظات مع توفير سكن فوري لمن ستزال عقاراتهم.

مكرونة بالباذنجان

المقادير:

-  نصف ك مكرونة – نصف ك طماطم صحيحة – 70 جم من الزبدة

- 1 جبنة بيضاء – 3 باذنجانات – ريحان – زيت – 4 ملاعث جبنة الباموزان المبشورة. – بصلة – ملح - فلفل.

طريقة التحضير:

 

- اغسلي الباذنجان ونشفيه ثم قطعيه إلى دوائر. ملحي الباذنجان ودعيه يرتاح مدة ساعة. ضعي على النار في إناء البصل المقطع إلى دوائر مع ثلاث ملاعق من الزيت وعشرين جرام من الزبدة وأوراق الريحان ثم حمريها بضع دقائق. أضيفي الطماطم وضعي الملح والفلفل واطهيها نصف ساعة تقريبًا. بعد النضج ضعي كل هذا في مصفاة. أثناء غليان ماء المكرونة حمي في مقلاة كمية كبيرة من الزيت، وعندما يصبح الزيت حاميًا جدًّا.. أضيفي إليه الباذنجان وحمريه. صفي المكرونة التي يجب أن تظل متماسكة ثم اسكبيها في إناء وأضيفي إليها الزبدة الباقية والجبنة، ثم حركي جيدًا حتى يمتزج الكل. اسكبي هذا التحضير في إناء من البيركس وغطيه بالباذنجان المقلي ثم ضعي طبقة من صلصة الطماطم وشرائح الجبنة. ضعيه في الفرن الساخن مدة عشر دقائق حتى تذوب الجبنة ثم قدميه ساخنًا.

Rate this item
(1 Vote)
  • Last modified on الجمعة, 03 آذار/مارس 2017 15:22
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد ثان 1438هـ الموافق 10 مارس 2017م، والرابعة بعد المائة يوم الجمعة 3 رجب 1438هـ الموافق 31 مارس 2017م.

والاحتفال بمولد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها يوم الخميس 24 جماد ثان 1438هـ الموافق 23 مارس 2017م بمشيخة الطريقة العزمية.