Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
العبقري الغبي (1 /2) - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

العبقري الغبي (1 /2)

كنت في بعض دول الخليج حين سمعت أن عالمًا عربيًّا كبيرًا استطاع أن يقضي بالأدلة العقلية اليقينية القطعية على كل النظريات التي أتى بها فيثاغورس اليوناني، وأريستاخورس الإسكندرى، وكوبرنيقس البولندى، وجاليليو جاليليه الإيطالى.. وكل من جاء بعدهم كنيوتن وإنشتاين وغيرهم كثير... 

الأستاذ الدكتور نور الدين أبو لحية

 

العبقري الغبي (1 /2)

كنت في بعض دول الخليج حين سمعت أن عالمًا عربيًّا كبيرًا استطاع أن يقضي بالأدلة العقلية اليقينية القطعية على كل النظريات التي أتى بها فيثاغورس اليوناني، وأريستاخورس الإسكندرى، وكوبرنيقس البولندى، وجاليليو جاليليه الإيطالى.. وكل من جاء بعدهم كنيوتن وإنشتاين وغيرهم كثير.

كان كل الناس يسعون مهرولين لمركز الأبحاث المتواجد في وسط الإمارة.. وعندما وصلنا وجدنا كاميرات القنوات الفضائية كلها تنتظر الحدث الأكبر في العالم لهذا القرن.. بل لقرون عديدة.

رأيت مراسل قناة بي بي سي يسأل بعض الناس عن مشاعره، وهو ينتظر لحظة ظهور العبقري العربي الذي قضى على كل النظريات التي يعتقد أنها حقائق علمية، فأجاب، والفرحة بادية على كل كلمة يقولها: لقد كنت دائمًا أعتقد أن ما نمر به من التخلف ليس سوى مرحلة قصيرة.. وها قد عدنا بحمد الله من جديد لقيادة الأمم.. وها قد بدأنا بتصحيح أخطائها العلمية .. وسترون بعد ذلك كيف تنهار كل اكتشافاتهم العلمية كأحجار الدومينو.

ورأيت مراسل قناة سي إن إن وهو يتكلم بسرعة شديدة ولهفة شديدة في انتظار الحدث الأعظم..

ورأيت مدير الوكالة الفضائية الأمريكية (ناسا) يتحدث مع بعض الأمراء طالبًا منه أن يسمح للعبقري بالعمل في الوكالة لقاء ما يشاء من الأموال..

وهكذا كانت كل القلوب تخفق لظهور البطل العبقري الذي حقق أخيرًا المعجزة، وقضى على الخرافات التي كانت البشرية ولا زالت فترة طويلة تعتقدها حقائق ثابتة.

ما هي إلا لحظات حتى أطل البطل العبقري على المنصة، وبيده كرة كبيرة .. فانهالت التصفيقات الحادة تحييه .. وتطلعت الأعناق تشرئب لرؤيته.

استلم المكروفون، وراح يقول: في البداية أهدي ثمرة اكتشافي العلمي لكل من تتلمذت عليه من العلماء النجباء الذين لولاهم لما وصلت إلى هذا المحل.. ولما استطعت أن أنجز هذا الإنجاز العلمي الضخم ابتداء من شيخ الإسلام ابن تيمية وانتهاء بابن باز والعثيمين وغيرهم من علماء الدعوة السلفية النجدية العباقرة.

تعجبت لذكره كل هؤلاء في مثل هذا المحل.. لكني اعتذرت له عن ذلك بأن هذا من وفائه وتدينه..

بعدها أخذ يقول: اكتشافي أيها السادة الأفاضل يرتبط بهذه الأرض التي نعيش عليها .. والتي احتقرها الكثير ممن يزعمون لأنفسهم العلم، فتصوروها مجرد تابع ذليل للشمس.. مع أنها في الحقيقة المركز الذي تطوف به الشمس لتمده بأشعتها ..

لقد أخطأ فيثاغورس في هذا حين استدل بدليل باهت، وهو أنه إذا كانت هناك حجرة ومصباح.. فإننا في العادة نضع المصباح في وسط الحجرة.. وبناء على هذا المثال الباهت  استدل على أن الشمس هى الثابتة .. لأنها المصباح .. والأرض هى التى تتحرك على خلاف ما كان معروفاً وقتذاك..

أما كوبرنيقس فقد اشتط، وكأنه يدعو إلى عبادة الشمس فهو يقدسها أيما تقديس، ولم يأت بدليل، بل قال قولاً مشابهًا لقول فيثاغورس حيث قال: هذا المصباح من يستطيع أن يضعه فى هذا المعبد إلا فى المنتصف.. نفس الكلام .. ولم يأت بدليل هو الآخر.

لقد ألف كوبرنيقوس كتابًا أسماه (حركة الأجرام السماوية) .. جعل كل شيء يتحرك ما عدا الشمس فهى ثابتة عنده .. وهذا الكتاب بشهادة بعض علماء الغرب والشرق مسروق من كتاب لرجل رافضي خبيث هو نصر الدين الطوسى واسم كتابه (المجسطى) .. ونصر الدين الطوسى ألف كتابه قبل كوبرنيقس.

فكيف بالله عليكم تأخذون علمًا من رجل سارق ومدلس يدلس العلم؟.. وكيف تأخذون علمًا من رافضي مجوسي خبيث؟

بعد هؤلاء جاء الذي أسموه (رائد العلم) وهو جاليليو الذي ألف كتابًا سماه (الحوار) .. ووضع فيه دفاعه عن آراء كوبرنيقس، وأقر كل ما جاء فى كتابه (حركة الأجرام السماوية)، وقال بأن الكون عبارة عن فراغ شاسع..

يا الله .. ما هذا الكفر والضلال.. لو تبينتم قوله لعلمتم أن قوله فيه كفر بيِّن وإلحاد واضح .. لأن قوله معناه أن الفضاء لا نهائي، بمعنى أنه ينكر وجود السماء . ومعنى ذلك أنه لا جنة ولا نار .. لأن الجنة فى السماء .. وأيضًا لا وجود لله لأن الله فوق السماء، وقد ينزل منها كما في ثلث الليل الآخر.. ولكنه لم يكن ليصرح بذلك لعلمه أن الكنيسة ستحرقه كما حرقت (جيردانو بورنو) من قبل لقوله هذا الكلام، واكتفى بقوله: الكون عبارة عن فراغ شاسع ..

هذا الرجل المدعو (جاليليو) لم يتزوج وله أولاد غير شرعيين .. وكان يعاقر الخمر .. ويأتى المواخير..  بالله عليكم ماذا تنتظرون من هذا الرجل الكافر الفاسق.. هل تنتظرون منه أن يعطيكم حقائق علمية.. حاشا لله.

بعد أن فند العبقري بالأدلة القطعية آراء كل العلماء السابقين .. صاح بعض الحاضرين من المسلمين: الله أكبر .. الله أكبر.. أخبرنا أيها العبقري اللبيب عن اكتشافك العلمي العظيم الذي قضيت به على هذه الآراء الإلحادية..

قال العبقري: شكرًا جزيلاً .. لقد أخجلتموني بهذا.. أنا في الحقيقة تلميذ لمشايخنا من علماء السلف الصالح الذين لم ينخدعوا بأمثال هذه الأقوال.. وبناء عليها رحت أفكر منذ عشرين سنة حول الأدلة العقلية التي تمكنني من إقناع الناس بأخطاء أولئك الضالين والزنادقة.. لأن مشكلتهم أنهم لا يقبلون إلا عقولهم.. إنهم  يعرضون عن أعلامنا الكبار الذين استدلوا على دوران الأرض حول الشمس بكل صنوف الأدلة النقلية..

ولهذا رحت أبحث عن الأدلة العقلية التي وجدتها جميعًا تؤكد ما ورد في الأدلة النقلية..

ركزوا جيدًا .. لأن الأدلة العقلية تحتاج إلى تركيز كبير لفهمها..

الدليل الأول: دوران الشمس حول الأرض

استجمع العبقري أنفاسه قليلاً، ثم شرب عصيرًا غريبًا كان بجانبه، ثم قال: سأبدأ بالدليل الأول.. انظروا .. عندما ترون الشمس مشرقة، ماذا تقولون: هل تقولون: أشرقت الشمس .. أم تقولون:  أشرقت الأرض .. بالطبع ستقولون: أشرقت الشمس .. إذن أنتم نسبتم الفعل للشمس، فهى التى تشرق.. إذن الشمس هى التى تتحرك وتدور حول الأرض وليس العكس..

انطلقت تكبيرات كثيرة من الحضور المسلمين .. أما غيرهم فقد كانوا ينظرون بعجب شديد له وهو يتحدث، وكأنهم يرون كائنًا جاءهم من كوكب آخر.. أو من زمن آخر.

بعد أن أطنب في شرح الدليل الأول.. راح يقول: اسمحوا لي من باب الأمانة العلمية أن أنسب الدليل لأصحابه.. فهذا الدليل استفدته من كلام لابن القيم في كتابه (مفتاح دار السعادة )، يقول فيه: (ثم تأمل الحكمة في طلوع الشمس على العالم كيف قدره العزيز العليم سبحانه فإنها لو كانت تطلع في موضع من السماء فتقف فيه ولا تعدوه لما وصل شعاعها الى كثير من الجهات؛ لأن ظل أحد جوانب كرة الأرض يحجبها عن الجانب الآخر وكان يكون الليل دائمًا سرمدًا على من لم تطلع عليهم والنهار سرمدًا على من هي طالعة عليهم، فيفسد هؤلاء وهؤلاء، فاقتضت الحكمة الإلهية والعناية الربانية أن قدر طلوعها من أول النهار من المشرق، فتشرق على ما قابلها من الأفق الغربي، ثم لا تزال تدور وتغشى جهة بعد جهة حتى تنتهي إلى الغرب فتشرق على ما استتر عنها في أول النهار، فيختلف عندهم الليل والنهار فتنتظم مصالحهم)([1]).

واستفدته من كلام للشيخ محمد بن صالح العثيمين حول هذه المسألة في تفسيره لسورة الكهف يصلح أن يكون منهجًا في التعامل مع مثل هذه المسائل .. وهو عند تفسير قوله تعالى: )وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ( (الكهف: 17)، لقد اعتبر الشيخ أن هذه الآية القرآنية (دليل على أن الشمس هي التي تتحرك، وهي التي بتحركها يكون الطلوع والغروب خلافًا لما يقوله الناس اليوم من أن الذي يدور هو الأرض، وأما الشمس فهي ثابتة .. فنحن لدينا شيء من كلام الله، الواجب علينا أن نجريه على ظاهره، وألا نتزحزح عن هذا الظاهر إلاَّ بدليل بَيِّن، فإذا ثبت لدينا بالدليل القاطع أن اختلاف الليل والنهار بسبب دوران الأرض فحينئذ يجب أن نؤول الآيات إلى المعنى المطابق للواقع، فنقول: إذا طلعت في رأي العين وإذا غربت في رأي العين، تزاور في رأي العين، تقرض في رأي العين، أما قبل أن يتبين لنا بالدليل القاطع أن الشمس ثابتة والأرض هي التي تدور وبدورانها يختلف الليل والنهار)([2]).

تعجبت من ليِّه لأعناق النصوص.. وأردت أن أقول بأن القرآن الكريم له أسلوبان في الحديث عن هذه المسائل: مطلق .. وهو ذكر الحقيقة كما هي في الواقع كما قال تعالى، وهو يصور الشمس في مسيرها، وكأننا نراها: )وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ( (الأنبياء: 33)، وقال: )لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ( (يس: 40)، وقال: )وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلاَ هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ( (الزمر: 5).

والأسلوب الثاني: نسبي يمثل ما نراه بأعيننا.. مثل الجبال، نراها ثابتة مع العلم أنها تتحرك بمعدل عشرات المليمترات في السنة، كما قال تعالى: )وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ( (النمل: 88).

وهكذا، فإن الله تعالى أخبرنا في تلك الآيات الكريمة عن رؤيتها للشمس .. وليس عن الحقيقة المطلقة.. ولهذا عبر عن ذلك بقوله: )وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ( (الكهف: 17).

لكن لم يكن ليسمعني أحد.. فقد كانت العيون والأبصار كلها متوجهة إليه، متيمة به.

 



([1]) مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة (1/ 209).

([2]) محمد بن صالح بن محمد العثيمين،  تفسير سورة الكهف (ص: 32).

Rate this item
(0 votes)
  • Last modified on الخميس, 01 حزيران/يونيو 2017 15:12
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت السادسة بعد المائة يوم الجمعة 7 رمضان 1438هـ الموافق 2 يونيه 2017م، والسابعة بعد المائة يوم الجمعة 6 شوال 1438هـ الموافق 30 يونيه 2017م.

وسيقام بمشيخة الطريقة العزمية مولد الإمام الحسن عليه السلام وذكرى غزوة بدر الكبرى يوم الأحد 16 رمضان 1438هـ الموافق 11 يونيه 2017م