مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 114 لاتعليقات

ابني مستقبل الأمة: مَا يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ الْعُلَمَاءُ مِنْ الْأَخْلَاقِ الَّتِي بِهِمْ أَلْيَقُ، وَلَهُمْ أَلْزَمُ، فَالتَّوَاضُعُ وَمُجَانَبَةُ الْعُجْبِ؛ لأَنَّ التَّوَاضُعَ عَطُوفٌ، وَالْعُجْبَ مُنَفِّرٌ، وَهُوَ بِكُلِّ أَحَدٍ قَبِيحٌ وَبِالْعُلَمَاءِ أَقْبَحُ.

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

 

أدب العلم (26)

ابني مستقبل الأمة: مَا يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ الْعُلَمَاءُ مِنْ الْأَخْلَاقِ الَّتِي بِهِمْ أَلْيَقُ، وَلَهُمْ أَلْزَمُ، فَالتَّوَاضُعُ وَمُجَانَبَةُ الْعُجْبِ؛ لأَنَّ التَّوَاضُعَ عَطُوفٌ، وَالْعُجْبَ مُنَفِّرٌ، وَهُوَ بِكُلِّ أَحَدٍ قَبِيحٌ وَبِالْعُلَمَاءِ أَقْبَحُ؛ لأَنَّ النَّاسَ بِهِمْ يَقْتَدُونَ، وَكَثِيرًا مَا يُدَاخِلُهُمُ الْإِعْجَابُ لِتَوَحُّدِهِمْ بِفَضِيلَةِ الْعِلْمِ، وَلَوْ أَنَّهُمْ نَظَرُوا حَقَّ النَّظَرِ وَعَمِلُوا بِمُوجِبِ الْعِلْمِ لَكَانَ التَّوَاضُعُ بِهِمْ أَوْلَى، وَمُجَانَبَةُ الْعُجْبِ بِهِمْ أَحْرَى؛ لِأَنَّ الْعُجْبَ نَقْصٌ يُنَافِي الْفَضْلَ.

عزيزي مستقبل الأمة: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ J: (قَلِيلُ الْعِلْمِ خَيْرٌ مِنْ كَثِيرِ الْعِبَادَةِ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ عِلْمًا إذَا عَبَدَ اللَّهَ U، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلًا إذَا أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ).

وَقَالَ سيدنا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ 0: تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَتَعَلَّمُوا لِلْعِلْمِ السَّكِينَةَ وَالْحِلْمَ، وَتَوَاضَعُوا لِمَنْ تتَعَلِّمُونَ منه ليَتَوَاضَعَ لَكُمْ مَنْ تُعَلِّمُونَهُ، وَلَا تَكُونُوا مِنْ جَبَابِرَةِ الْعُلَمَاءِ فَلَا يَقُومُ عِلْمُكُمْ بِجَهْلِكُمْ.

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص55 – 56].

قصة العدد: آثر أن يعمل بالخوص!!

كان من نتائج الفتوحات الإسلامية واتساع أرض الإسلام في عهد الخليفة سيدنا عثمان بن عفان 0 أن كثر وصول الأموال إلى المدينة، فكانت توزع على المسلمين، وكان نصيب سيدنا سلمان الفارسي 0 ستة آلاف.

لكنه لم يأخذ منها شيئًا لبيته، وإنما أنفقها جميعها في سبيل الله، وآثر أن يعمل بالخوص أوعية يبيعها بثلاثة دراهم في اليوم ويقسمها إلى ثلاثة أقسام:

درهم لشراء الخوص، ودرهم لحاجة بيته وأولاده، والدرهم الثالث ينفقه في سبيل الله.

[رجال حول الرسول، خالد محمد خالد، ص59]

السمسم يحمي الكبد ويعالج ضغط الدم

اكتشف باحثون متخصصون في العلوم الدوائية بجامعة أوساكا أن السمسم يفيد الكبد ويملك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم وآثارًا مضادة للأكسدة أكثر مما يتمتع به فيتامين E المعروف بقوته وفوائده

الصحية.

توصل الباحثون لهذه النتيجة بعد دراسة أجريت على فئران تجارب، واكتشفوا أن مادة السمسم التي تعرف باسم “سيزامين” ساعدت في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الفئران.

كما أكدت أبحاث أخرى قام بها علماء في جامعة سنغافورة الوطنية، وعرضت في المؤتمر الدولي الثاني للمنتجات الطبيعية، أن السمسم يحمي من تلف الكبد الذي يسببه الكحول ومادة تتراكلوريد الكربون ويقلل من احتمال ظهور الطفرات الخلوية المشجعة لنمو الأورام السرطانية.

كما أكدت دراسات علمية أخرى أن للسمسم العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، حيث يلعب منقوع السمسم دورًا كبيرًا فى علاج ضيق التنفس والربو، كما ينصح خبراء الصحة العامة باستخدام مطحون السمسم من أجل علاج حبوب البشرة، كما يسهم السمسم أيضًا في الحصول على أسنان جميلة كما يقوي العظام.

وقد أظهرت دراسة علمية حديثة فائدة زيت السمسم الذى يحتوى على تركيبة بروتينات عالية مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى، فضلاً عن مجموعة من الدهون والفيتامينات.

ويفيد زيت السمسم فى تليين المعدة، كما أنه فاعل فى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين من الكوليسترول، ويستطيع هذا الزيت أيضًا تقليل أعراض سن اليأس.

الكفتة بالطماطم

 المقادير:

– كيلو لحمة كباب.  – ملعقتا شوربة.  – بصل مبشور.

– ثلاث ملاعق شوربة كعك مدقوق.   – ثلاث بيضات.

– ملح.       – فلفل.       – سمن.         – طماطم.

طريقة التحضير:

– يتبل اللحم بالملح والفلفل والبصل والكعك تخلط جيدًا ثم يشكل من اللحم أقراصًا صغيرة، وبعد ذلك تدهن الأقراص بالسمنة وترص بالصينية وتخبز في فرن حام مدة ساعة ونصف، ثم نغسل الطماطم ونقطع كل واحدة إلى نصفين بالعرض وتحفر ويوضع قرص لحمة بداخل كل نصف ويغطي بالنصف الآخر، ثم يعاد رصها بالصينية وخبزها بالفرن على أن يكون متوسط الحرارة مدة ربع ساعة وتقدم ساخنة.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.