كرامات الأولياء (3)

كرامات الأولياء (3)

islam wattan . نشرت في المدونة 189 لاتعليقات

جاءنا خطاب من حضرة الفاضل الشيخ عبد الغنى عوض بميت يزيد غربية – من العلماء وإمام وخطيب – عن كثير من أهل تلك الناحية، يقول فيه: إنه يرجو بيانًا شافيًا وقدرًا كافيًا من الأدلة التى تثبت كرامات الأولياء، وما ورد فى ذلك، ملحًا داعيًا، فرأينا أن نحقق رجاءه سائلين الله أن يتقبل دعاءه.

المرحوم الشيخ يوسف الدجوي

جاءنا خطاب من حضرة الفاضل الشيخ عبد الغنى عوض بميت يزيد غربية – من العلماء وإمام وخطيب – عن كثير من أهل تلك الناحية، يقول فيه: إنه يرجو بيانًا شافيًا وقدرًا كافيًا من الأدلة التى تثبت كرامات الأولياء، وما ورد فى ذلك، ملحًا داعيًا، فرأينا أن نحقق رجاءه سائلين الله أن يتقبل دعاءه.

ولنقتصر على الإشارة الوجيزة إلى ما ورد فى ذلك، علمًا بأن الكلام مع أهل العلم الذين يسهل عليهم الاطلاع والمراجعة تغنى فيه الإشارة المختصرة عن العبارة المطولة فنقول وبالله التوفيق:

الكرامات في القرآن والسنة

كرامات الأولياء ثابتة وبالأدلة القطعية التى لا مرية فيها وبالتواتر الذى لا ينكره إلا جاهل أو معاند من الضالين المضلين، فمن ذلك فى القرآن العظيم ما أخبر الله به تعالى عن مريم رضوان الله عليها بقوله U: )كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللهِ( (آل عمران: 37)، وكان يجد عندها فاكهة الشتاء فى الصيف وفاكهة الصيف فى الشتاء كما ذكره المفسرون والآية واضحة فى أن رزقها كان يأتيها من غير الطرق المعروفة.

ومنها لبث أهل الكهف فى كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعًا، ومنها إلهام أم موسى A أن تقذفه فى اليم، ومنها مجىء عرش بلقيس بدعاء آصف بن برخيا، ومنها ما أخبر الله به عن الخضر A من الوقائع وهو ليس بنبى عند جمهور العلماء المحققين إلى غير ذلك مما لا نطيل به.

ويدل له من السنة حديث جريج الراهب الذى كلمه الطفل وهو حديث صحيح أخرجاه فى الصحيحين، وحديث أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ثم انفرجت عنهم وهو حديث متفق على صحته، ومنها الحديث المشهور المتفق على صحته، وهو فى الصحيحين فى أبى بكر 0 مع ضيفه وبركة الطعام حتى صار بعد الأكل أكثر مما كان قبله بثلاث مرات، وكذلك ما اشتهر عن أبى بكر 0 أنه أخبر أن حمل امرأته أنثى فكان كذلك.

وحديث الصحيحين المتفق على صحته فى عمر 0 أنه كان من المحدَّثين – بفتح الدال المشددة – وكذلك ما صح عنه 0 أنه قال: يا سارية الجبل فى حال خطبته فى يوم الجمعة فبلغ صوته إلى سارية، فكان لعمر 0 كرامتان إحداهما ما كشف له عن حال سارية وأصحابه المسلمين وحال العدو، والثانية بلوغ صوته إلى بلاد بعيدة.

والحديثان المتفق على صحتهما فى سعد وسعيد 5 فى إجابة دعوة كل واحد منهما.

والحديث الصحيح فى البخارى فى خبيب 0 فى قطف العنب الذى وجد فى يده وهو أسير بمكة يأكله فى غير أوان الثمار.

والحديث الصحيح حديث البخارى أيضًا فى أسيد بن حضير وعباد بن بشر 5 اللذين خرجا من عند رسول الله o فى ليلة مظلمة ومعهما مثل المصباح فى عصا أحدهما فلما افترق بهما الطريق أضاءت لكل منهما عصاه.

والحديث الصحيح حديث الرجل الذى سمع صوتًا فى السحاب يقول: اسق حديقة فلان، وما جاء أن رسول الله o بعث العلاء ابن الحضرمى 0 فى غزوة فحال بينهم وبين الموضع الذى يقصدونه قطعة من البحر فدعا الله باسمه الأعظم ومشوا على الماء.

وكذلك ما اشتهر أن عمران بن حصين كان يسمع تسليم الملائكة عليه حتى اكتوى فانحبس عنه ذلك.

وبالجملة فقد ورد عن السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من المشايخ العارفين الفقراء الصادقين وسائر الأولياء، والصالحين رضوان الله عليهم أجمعين من الكرامات المستفيضات، الصادرات عن العيان والمشاهدات ما طبق الآفاق وملأ جميع البلاد وعجزت الدفاتر عن اليسير منه حصرًا وتعدادًا.

ولو لم يرد فى هذا إلا قوله o: (رب أشعث أغبر ذى طمرين لو أقسم على الله لأبره)، لكان كافيًا لكل ذى قلب سليم وفهم مستقيم.

ثبوت الأبدال

وأما ثبوت الأبدال فيكفى فيه ما أخرجه الإمام أحمد فى مسنده عن علىٍّ 0 أنه ذكر أهل الشام عنده وهو بالعراق فقالوا: العنهم يا أمير المؤمنين، قال: إنى سمعت رسول الله o يقول: (الأبدال بالشام أربعون رجلاً كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب) رجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد وهو ثقة، وفى حديث أخرجه ابن أبى الدنيا عن علىٍّ وفيه أنه قال: يا رسول الله صفهم لى، قال: (ليسوا بالمتنطعين ولا بالمبتدعين ولا بالمتعمقين لم ينالوا ما نالوا بكثرة صلاة ولا صيام ولا صدقة ولكن بسخاء الأنفس وسلامة القلوب والنصيحة لأمة المسلمين) أخرجه الخلال فى كرامات الأولياء.

وفى هذا القدر كفاية، وللسيوطى رسالة فى ذلك سماها (الخبر الدال على وجود القطب والأبدال) فليرجع إليها من شاء.

أسأل الله أن يحشرنا فى زمرة المصدقين بهم المحبين لهم بمنه وكرمه.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.